recent
أخبار ساخنة

نصائح للعناية بـ البشرة الجافة | كيف أعرف إذا كانت بشرتي جافة |أسباب جفاف البشرة

 كيف أعرف إذا كانت بشرتي جافة

تتميز البشرة الجافة بمظهر جاف وخشن ومشدود. يمكن أن تسبب التقشر والخطوط الدقيقة ، أو تكون عرضة لعلامات الإجهاد مثل التهيج أو الاحمرار أو الحكة.

يحدث هذا بسبب فقدان الجلد للرطوبة والأحماض الدهنية (مثل الأوميغا) التي تغذي وظيفة الحاجز الواقي للبشرة وتحافظ عليها. يمكن أن يؤثر أيضًا على العوامل الخارجية مثل الظروف الجوية ، أو البرودة الشديدة أو درجات الحرارة المرتفعة ، والتلوث البيئي الذي يؤثر على الحالة الطبيعية للبشرة.

أسباب جفاف الجلد

يوجد الكثير من العوامل اللتي من الممكن أن تؤثر على البشرة وتجففها ، ومنها:



الأحوال الجوية:

 يمكن للشمس والباردة والهواء الجاف القاسي ، خاصة في الشتاء أو في الأماكن شديدة الحرارة ، أن تؤثر على الجلد مسببة الجفاف وقلة الرطوبة. 

يمكن أن يؤثر الطقس الشتوي القاسي وتلوث الهواء والعوامل البيئية الأخرى أيضًا على حالة الجلد.

العوامل الوراثية:

 قد تلعب العوامل الوراثية دورًا في جفاف الجلد ، خاصة إذا كان هناك أفراد من العائلة لديهم نسبة أقل من الدهون في الطبقة الخارجية من الجلد. الأشخاص ذوو البشرة الداكنة هم أيضًا أكثر عرضة للبشرة الجافة من غيرهم.

الاستحمام أكثر من مرة يوميًا ، خاصةً بالماء الفاتر أو الساخن جدًا. يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للماء إلى تجريد الجلد من الطبقة الواقية أو زيوت الجلد الطبيعية ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد.

نقص التغذيه والمعادن الأساسية

 النظام الغذائي غير الصحي الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية يؤثر بلا شك على صحة الجلد ويعرضه للجفاف.

بعض الأدوية 

 مثل الإيزوتريتنون: يستخدم هذا الدواء لعلاج حب الشباب الشديد الذي غالبًا ما يتسبب في جفاف الجلد كأثر جانبي.

الجلد الجاف يسرع من الشيخوخة

بسبب الرطوبة غير المتوازنة ومستويات الأحماض الدهنية ، ينتج الجلد القليل جدًا من الدهون ويتطلب عناية خاصة. بالإضافة إلى ذلك ، البشرة الجافة معرضة للشيخوخة المبكرة ، حيث أن نقص الرطوبة في الجلد يمكن أن يبرز الخطوط الدقيقة ويؤدي إلى التجاعيد. في كثير من الحالات ، يمكن أن تؤدي البشرة شديدة الجفاف إلى أمراض جلدية أخرى ، مثل التهاب الجلد التأتبي.

لإصلاح بشرتك وتحسين ترطيبها ، من المهم اتباع روتين محدد لمنتجات العناية بالبشرة الجافة. تساعد الزيوت النباتية و / أو الزبدة على ترطيب البشرة ومنع الجفاف.

نصائح للعناية بالبشرة الجافة

تقشير

التقشير مهم لإزالة تراكم خلايا الجلد الميتة ، مما يساعد الجلد على امتصاص أي مرطب تضعه عليه. للقيام بذلك ، يجب أن يكون التقشير لطيفًا مع تجنب الاحتكاك الشديد.

تطهير الجلد

الغسل المتكرر للجلد يمكن أن يجعل البشرة أكثر عرضة للجفاف عن طريق تجريدها من زيوتها الطبيعية المهمة للترطيب. كما يجب الانتباه إلى جودة الصابون المستخدم ، بحيث تحتوي مكوناته على مواد ترطيب قدر الإمكان.

حماية الجلد من الهواء البارد

يعد الطقس البارد من أهم أسباب جفاف الجلد. يجفف الهواء البارد الجلد. لذلك من الضروري ارتداء ملابس دافئة لحماية البشرة من الهواء البارد.

شرب الماء كثيراً

بغض النظر عن نوع البشرة ، يوصى بشرب الكمية الموصى بها من الماء. 

لكن في حالة البشرة الجافة احرصي على زيادة كمية الماء التي تشربينها ، لأن الماء له فائدة كبيرة في الحفاظ على ترطيب الجسم وبالتالي الحفاظ على صحة الجلد.


اتباع نظام غذائي صحي

من المهم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها لبشرة صحية ، لأنها تحتوي على فيتامينات مهمة ، وخاصة فيتامين أ وفيتامين هـ ، كما يجب أن تحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية.


حماية البشرة من أشعة الشمس

عندما يجف الجلد ، يجب الحرص على عدم التعرض المفرط لأشعة الشمس ، لأن هذه الأشعة يمكن أن تزيد من جفاف الجلد وتلفه. لذلك ، يجب حماية البشرة الجافة من أشعة الشمس ، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، وذلك بوضع كريم الوقاية من الشمس.

النوم الكافي 

الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري للبشرة المتعبة ، وخاصة البشرة الجافة. 

يوفر الاسترخاء والراحة للجسم ، ويساعد في تجديد خلايا الجلد ، وبالتالي يسرع من تعافيها ، ويترك البشرة صحية ونضرة ، لذلك ينصح بالنوم 7-8 ساعات في اليوم.


إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف ، فتأكد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية ، الذي يمكنه أن يوصي بعلاج كامل للبشرة الجافة لحالتك. قد يشمل ذلك الكريمات أو الأدوية. أيضًا ، هناك علاجات طبيعية يسهل العثور عليها وغالبًا ما تكون فعالة للبشرة الجافة في المنزل.


google-playkhamsatmostaqltradent